تاريخ

فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية

فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية في حين تعد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم، حيث تلعب دورًا حيويًا في آليات الاستقلاب والعديد من الوظائف الخلوية الهامة. كما تضم هذه المجموعة ثلاثة فيتامينات رئيسية هي فيتامين ب6 وفيتامين ب9 وفيتامين ب12.

أقراء أيضاً :

فوائد فيتامينات المجموعة الكلينية
فوائد فيتامينات المجموعة الفريدة

سوف يتناول هذا المقال بالتفصيل أهمية هذه الفيتامينات ودورها الحيوي في الجسم، كما سيسلط الضوء على أعراض نقص كل فيتامين على حدة. كذلك سيشرح المقال أيضًا أهم المصادر الغذائية لهذه الفيتامينات والحاجة اليومية الموصى بها.

فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية
فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية

تعريف عن فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

في البداية، كما من المهم توضيح سبب تسمية هذه المجموعة باسم “فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية”، وذلك نظرًا لأهمية مجموعة الفوسفات في بنيتها الكيميائية ودورها الحيوي. كما ستتم مناقشة العلاقة بين هذه الفيتامينات وتأثر أي منها على الآخرين.

هناك عدة أسباب لتسمية هذه المجموعة من الفيتامينات باسم “فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية” منها * ان جميع هذه الفيتامينات تتضمن مجموعة فوسفات في بنيتها الكيميائية. *الدور الحيوي حيث تلعب مجموعة الفوسفات هذه دورا حيويا رئيسيا في نقل وتخليق المجموعات الفوسفورية الحيوية مثل أدينوسين ثلاثي الفوسفات. * الاستقلاب المشترك اذ تشترك هذه الفيتامينات في طرق مشابهة للأيض والاستقلاب داخل الجسم. * التآثر حيث يؤثر نقص أو زيادة أحدها على امتصاص ووظيفة الآخرين. * الأعراض السريرية حيث تظهر أعراض متشابهة نتيجة نقص أي منها مثل التعب والشعور بالضعف. * المصادر الغذائية اذ عادة ما تتواجد معا في مصادر غذائية واحدة مثل اللحوم والخضروات.

ما هي فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

واستكمالا لما بدأنا فيه مقالنا لهذا اليوم فتشمل هذه المجموعة فيتامين ب6 وفيتامين ب9 وفيتامين ب12. حيثما تلعب هذه الفيتامينات دورًا هامًا في عملية الاستقلاب ووظائف الجهاز العصبي وتكوين الخلايا الدموية. كذلك مثل فيتامين ب6 يساعد في استقلاب البروتينات والكربوهيدرات. بينما وفيتامين ب9 يشارك في عملية نقل الميثل. كما فيتامين ب12 فهو ضروري لتكوين الخلايا الحمراء والتمثيل الغذائي الطبيعي. كما ان النقص في أي من هذه الفيتامينات قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل فقر الدم والتعب وتشوهات خلقية لدى الأجنة. حيثما يتم الحصول هذه الفيتامينات عادة عبر تناول الأطعمة الغنية بها مثل اللحوم والأسماك والبيض.

فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

  • فيتامين ب6: بينما يلعب دورًا في إنتاج الهيم والإنزيمات اللازمة لاستقلاب البروتينات والكربوهيدرات. كما يساهم في وظائف الجهاز العصبي وتنظيم المزاج.
  • فيتامين ب9: هام في تكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الأجنة والأطفال. كذلك يؤدي دورًا في عمليات التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات.
  • فيتامين ب12: في حين انه ضروري لتكوّن الخلايا الخضريّة والحمراء، ويساهم في تكوين الميالين الذي يحاط بالألياف العصبية. كما يشارك في إنتاج حمض الفوليك ووظائف الجهاز العصبي.

بالاضافة الى الفوائد الاخرى مثل :

  1. الحفاظ على صحة الأعصاب والخلايا العصبية.
  2. مساعدة عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات.
  3. المساهمة في تخليق الدم وخلاياه الحمراء.
  4. دعم صحة الجهاز المناعي والقلبي الوعائي.
  5. المساهمة في عمليات الطاقة وتخليق كولين واستقلاب الدهون.
  6. قد يساعد فيتامين ب6 في تخفيف أعراض النقرس.
  7. هناك مؤشرات على دور حمض الفوليك في تقليل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.
  8. قد يساعد فيتامين ب12 على تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
  9. دراسات حديثة تشير لاحتمالية دور فيتامين ب6 في تقليل حدوث تقلصات عضلية.
  10. كما يمكن أن يساعد فيتامين ب6 في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة.
  11. قد يخفف فيتامين ب12 من أعراض هشاشة العظام عند كبار السن.
  12. هناك إشارات إلى دور حمض الفوليك في تحسين صحة الجلد والشعر.
  13. قد تساعد هذه الفيتامينات على تقليل تدهور الإدراك مع التقدم بالعمر .

مصادر الحصول على فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

كذلك فمن أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

  • اللحوم مثل لحوم الدواجن والأسماك: غنية بفيتامينات ب6، ب9 وب12.
  • الألبان والجبن و الكبد مصادر غنية بفيتامينات ب12 وب6.
  • اما الخضراوات مثل الفاصولياء والبازلاء .و البطاطا الحلوة .و البصل والثوم مصادر غنية بفيتامين ب6
  • البقوليات مثل العدس والحمص. المكسرات والحبوب الكاملة والبيض توفر فيتامينات ب6 وب9.

أعراض نقص فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

بينما قد تشمل الأعراض المرتبطة بنقص فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية ما يلي التعب والشعور بالضعف. و الدوخة والصداع أو الشعور بالإرهاق وفقدان الشهية واحيانا آلام في اللثة والفم. وايضا الاكتئاب وتغيرات في المزاج و ضعف الذاكرة والتركيز. و التهابات متكررة. وبالتاكيد ضعف المناعة.
كذلك قد تشمل تقرحات أو نزيف في اللثة. و فقر الدم الخبيث. بالاضافة الى تشنجات وألم في العضلات. كما يحدث تغيرات في الجلد مثل التقرحات و تغيرات في اللون أو سرعة التئام الجروح. و زيادة حجم وألم في اللسان. وتختلف شدة الأعراض باختلاف نوع الفيتامين المنقوص ودرجة النقص.

الجرعة الموصى بها من فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

كذلك فأهم الكميات الموصى بها من فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية يوميًا حسب منظمة الصحة العالمية هي:

جرعة فيتامين B6:

  • للرجال: 1.3 ملغ
  • للنساء: 1.3 ملغ
  • الحوامل: 1.9 ملغ
  • أثناء الرضاعة: 2 ملغ

الجرعة من فيتامين B9 (حمض الفوليك):

  • للرجال: 400 ميكروغرام
  • للنساء: 400 ميكروغرام
  • الحوامل: 600 ميكروغرام

جرعة فيتامين B12:

  • للرجال والنساء: 2.4 ميكروغرام
  • الحوامل: 2.6 ميكروغرام
  • أثناء الرضاعة: 2.8 ميكروغرام

ويجب الحفاظ على تناول كميات كافية من هذه الفيتامينات الحيوية من خلال الأطعمة أو مكملاتها الغذائية حسب الاحتياجات اليومية.

آثار الجرعات الخاطئة من فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية:

كما وتجدر الاشارة الى ان تناول جرعات زائدة من فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية قد يسبب بعض الآثار السلبية وهي:

  • الجرعة الزائدة من فيتامين B6: قد تسبب الشعور بالدوار والغثيان والقيء والصداع.
  • الجرعة الزائدة من حمض الفوليك: نادراً ما تسبب الآثار السلبية إلا إذا تجاوزت 1 ملجم يومياً، حينها قد تسبب الأرق والحساسية.
  • الجرعة الزائدة من فيتامين B12: بينما تتطلب جرعات عالية جداً لإحداث آثار ضارة، وقد تسبب بعض الأعراض مثل الصداع والدوار.

يجب عدم تناول جرعات زائدة دون استشارة الطبيب، خاصة لدى الحوامل والأطفال. ويمكن أيضا حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية. كما وجب تنبيهك الى انه قد تتفاعل بعض الأدوية مع فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية، مثل تفاعلاتها مع مضادات الاكتئاب اذ قد تزيد بعض مضادات الاكتئاب من امتصاص فيتامين ب12.

فوائد فيتامينات المجموعة الفوسفاتيديكية

بالاضافة الى مضادات اللوحة مثل مضادات الحموضة تقلل من امتصاص فيتامين ب12. وايضا أدوية منع الحمل حيث تؤثر بعض حبوب منع الحمل على مستويات فولات الدم. كما ان مضادات ميتوتريكسيت تقلل من توافر فيتامين ب12 في الجسم. و مضادات الملاريا اذ ان بعضها يقلل من توافر فيتامين ب6. و الميتوفورمين يزيد من طلب الجسم على فيتامين ب12. لذلك يجب على من يتناولون أدوية طويلة الأمد التشاور مع الطبيب حول تعويض هذه الفيتامينات.

في الختام، يجب الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية لا زالت مستمرة لفهم دور هذه الفيتامينات بشكل أعمق واكتشاف فوائد إضافية محتملة. كما أن دراسة التفاعلات بينها بالتفصيل قد تسهم في تحسين آليات الوقاية من النقص أو علاجه. وفي النهاية، يجب التأكيد مرة أخرى على أهمية هذه الفيتامينات الثلاث الحيوية والمحافظة على توازنها في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى